top of page

د. سعيد الناصر

استشاري جراحة العظام

جراحة الركبة و تغيير المفاصل و المفاصل الصناعية و تنظير الركبة و الرباط الصليبي

جراحة عظام الأطفال و خلع الورك و التشوهات الخلقية و تقوس الساقين و القدمين مشاكل المشي

نقص فيتامين د- الدكتور سعيد الناصر

نقص فيتامين د هو من المشاكل الشائعة هذه الأيام والتي لها أثر كبير على مشاكل العظام والمفاصل بشكل عام. هناك الكثير من التركيز على مشكله نقص فيتامين د مؤخرا وهناك العديد من الدراسات الحديثة التي أظهرت اهميه هذا المرض وما له من اثار سلبيه على المريض.

يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس وينصح بالتعرض للشمس لفتره لا تقل عن نصف ساعه يوميا مع كشف الوجه والذراعين للاستفادة القصوى من فيتامين د. افضل الأوقات لكسب فيتامين دال من اشعه الشمس هو وقت الظهيرة ولكن في بعض البلدان فصل الصيف حار جداً وبحالة درجات الحرارة المرتفعة قد يكون هذا صعبا, بهذه الحالة ينصح بالتعرض لأشعة الشمس قبل المغرب.


مصادر فيتامين د:

يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض لأشعه الشمس وينصح بالتعرض للشمس لفتره لا تقل عن نصف ساعه يوميا مع كشف الوجه والذراعين للاستفاده القصوى من فيتامين د. افضل الاوقات لكسب فيتامين دال من اشعه الشمس هو وقت الظهيره ولكن في بعض البلدان فصل الصيف حار جداً وبحالة درجات الحراره المرتفعه قد يكون هذا صعبا, بهذه الحاله ينصح بالتعرض لاشعه الشمس قبل المغرب.


المصدر الثاني للفيتامين د هو عن طريق الغذاء. الاغذيه الغنيه بفيتامين د هي الاسماك بالدرجه الاولى خاصه الاسماك الزيتيه مثل سمك السالمون و سمك السردين. وكذلك يتوفر فيتامين دال بكميات جيده بمشتقات الالبان والبيض والمشروم الخ.


وجد مؤخراً ان نقص فيتامين د يؤثر على أعضاء أخرى بالجسم غير العظام وهناك دراسات عديده تظهر اهميه فيتامين د لجميع أعضاء الجسم. حيث وجدت الدراسات ارتباط بين نقص فيتامين د و مرض التصلب اللويحي و ضغط الدم الشرياني و بعض السرطانات الخ.

- الام المفاصل والعظام والعضلات

- ضعف العظام مما قد يؤدي الى الكسور

- مرض الكساح والذي يؤدي الى تقوس الساقين عند الاطفال

- بطء إلتئام الكسور

- هشاشه العظام

والعديد من مشاكل العظام والمفاصل بشكل عام

في حاله انخفاض مستوى فيتامين د بالجسم ينصح بمراجعة طبيب العظام و بأخذ جرعات علاجيه لفتره شهرين لثلاثة شهور مع اعاده فحص الدم بعد ثلاثة شهور. في حاله تكرار حاله نقص فيتامين د عند المريض ينصح بالعلاج كما هو موضح أعلاه وبعد





ذلك ينصح بأخذ جرعه يوميه منخفضه من فيتامين د للحفاظ على المستوى الطبيعي في الدم بالإضافة الى التعرض لأشعة الشمس واكل الأغذية الغنية بفيتامين دال لتجنب نزول مستواه في الدم مره أخرى.

علاج نقص فيتامين د:

في حاله انخفاض مستوى فيتامين د بالجسم ينصح بمراجعة طبيب العظام و باخذ جرعات علاجيه لفتره شهرين لثلاثه شهور مع اعاده فحص الدم بعد ثلاثه شهور. في حاله تكرار حاله نقص فيتامين د عند المريض ينصح بالعلاج كما هو موضح أعلاه وبعد ذلك ينصح باخذ جرعه يوميه منخفضه من فيتامين د للحفاظ على المستوى الطبيعي في الدم بالاضافه الى التعرض لاشعه الشمس واكل الاغذيه الغنيه بفيتامين دال لتجنب نزول مستواه في الدم مره اخرى.

للحصول على العلاج أو أي استشارة طبية زورونا في عيادة "الدكتور سعيد إياد الناصر" إستشاري جراحة العظام والمفاصل والكسور.

-موقع العيادة:(عيادة 508أ /مجمع البسمة/شارع أبو فراس الحمداني/ بجانب مستشفى فرح/جبل عمان/الاردن).

للحجز والإستفسار:

00962795269224

www.dralnaser.com


٣٤٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

عيادة 508أ, مجمع البسمة الطبي

ش. أبو فراس الحمداني بناية 23

قرب مستشفى فرح

الحي الطبي, الدوار الثالث

جبل عمان, عمان الأردن

Tel:

00962 79 5269224

bottom of page