top of page

د. سعيد الناصر

استشاري جراحة العظام

جراحة الركبة و تغيير المفاصل و المفاصل الصناعية و تنظير الركبة و الرباط الصليبي

جراحة عظام الأطفال و خلع الورك و التشوهات الخلقية و تقوس الساقين و القدمين مشاكل المشي

نسبة نجاح عملية الرباط الصليبي (المتصالب)

بقلم الدكتور سعيد إياد الناصر

استشاري جراحه العظام و استشاري جراحه الركبه وتبديل المفاصل - زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانيه والحاصل على البورد البريطاني في جراحه العظام والحاصل على زماله جراحه الركبة بمستشفى بورنموث الملكي في المملكه المتحده- بريطانيا


الرباط الصليبي الامامي يعتبر اهم الاربطه التي تساهم في تثبيت مفصل الركبه. اصابات الرباط الصليبي هي من الاصابات الشائعه جدا خاصه عند الرياضيين. بعض الرياضات قد تسبب اصابات الرباط الصليبي اكثر من غيرها ككره القدم وكره السله و رياضلت القفز بشكل عام.


تحدث تحدث اصابات الرباط الصليبي أثر حركه دورانيه بمفصل الركبه حيث تتحرك الركبه بعكس اتجاه الجسم مع ثبات القدم على الارض مما يسبب عبء زائد على الرباط الصليبي الامامي مما يسبب قطع الرباط.


يشعر المريض عادةً بالم شديد ومفاجئ بالركبه مع سماع صوت انقطاع داخل الركبه ويصاحبه الم شديد وتورم كبير في مفصل الركبه ويعجز الشخص ان الاستمرار باللعب وقد يلزم حمل المريض خارج الملعب. يستمر التورم لعده ايام او اسابيع وبعدها يختفي الورم ولكن تستمر اعراض الالم وعدم ثبات الركبه حيث يشعر المريض بحركات زائدة و بعدم ثبات بالمفصل والذي يؤدي الى سقوط المريض بشكل متكرر. و يعجز المريض عن القيام التمارين الرياضيه او بلعب رياضته المفضله.


تشخيص حالات قطع الرباط الصليبي الامامي يكون عن طريق التاريخ المرضي والفحص السريري حيث يكون هناك حركه زائده بالمفصل. اما التشخيص النهائي فيكون بواسطه صوره الرنين المغناطيسي او عن طريق تنظير الركبه.


يبدا العلاج بواسطه العلاج الطبيعي الفيزيائي لحين اختفاء التورم وعوده حركه الركبه لطبيعتها. وبعد ذلك يقرر الطبيب ما اذا كان المريض بحاجه الى عمليه جراحيه ام لا. هذا القرار يعتمد على عمر المريض ونشاطه الفيزيائي وكذلك على درجه عدم الثبات في مفصل الركبه. ويعتمد كذلك على ما اذا كان هناك اصابات مصاحبه لاصابه الرباط مثل اصابات الغضروف الهلالي الخ.


تجرى عملية ترميم الرباط الصليبي الامامي تحت تخدير كامل او نصفي. تجرى العمليه بواسطه المنظار الجراحي حيث تاخذ اوتار من جسم المريض نفسه وتستخدم كبديل للرباط الصليبي المقطوع وبنفس الوقت يتم التعامل مع أي اصابات اخرى مثل اصابات الغضروف الهلالي. تستغرق العمليه حوالي ساعه.


يبقى المريض بالمستشفى مده في يوم واحد بعد العمليه وفي بعض الحالات يمكن خروج المستشفى بنفس يوم العمليه اي ما يسمى بعمليه اليوم الواحد.


بعد العمليه يحتاج المريض الى علاج فيزيائي تاهيلي لتقويه الركبه مره اخرى و تجهيزها لنشاطات المريض الاعتياديه. يكون التأهيل بشكل تدريجي وتحت اشراف معالج مختص بحيث تكون عوده المريض لممارسه الرياضه التنافسيه بعد العمليه بثمانيه الى تسعه شهور.


تعتبر المضاعفات بعد عمليه الرباط الصليبي غير شائعه حيث يتخذ الجراح وطبيب التخدير بعض الاحتياطات اللازمه لتقليل نسبه المضاعفات.


نسبه نجاح عمليه الرباط الصليبي عاليه وتعتمد نسبه النجاح على خبرة الجراح وعلى التزام المريض بالبرنامج التاهيلي بعد العملية.


تكلفة عملية الرباط الصليبي تعتمد على وسائل التثبيت المستخدمة لتثبيت الرباط حيث أن هناك بعض الوسائل المثبته فعاليتها بالدراسات العلمية لإعطاء نتائج ممتازة.



د. سعيد الناصر

مجمع البسمة الطبي- ش. أبو فراس الحمداني- قرب مستشفى فرح- جبل عمان- الاردن

00962795269224




www.dralnaser.com


٧٬٧٢١ مشاهدةتعليق واحد (١)

أحدث منشورات

عرض الكل

عيادة 508أ, مجمع البسمة الطبي

ش. أبو فراس الحمداني بناية 23

قرب مستشفى فرح

الحي الطبي, الدوار الثالث

جبل عمان, عمان الأردن

Tel:

00962 79 5269224

bottom of page