top of page

د. سعيد الناصر

استشاري جراحة العظام

جراحة الركبة و تغيير المفاصل و المفاصل الصناعية و تنظير الركبة و الرباط الصليبي

جراحة عظام الأطفال و خلع الورك و التشوهات الخلقية و تقوس الساقين و القدمين مشاكل المشي

  • صورة الكاتبalnasersaeed

إصابات الغضروف الهلالي للركبة- الدكتور سعيد الناصر

الغضروف الهلالي هو نسيج غضروفي يفصل بين عظم الساق وعظم الفخذ و وظيفته حماية مفصل الركبة من الإصابات ومن الاحتكاك ويعتبر ماص للصدمات. تحتوي الركبة على غضروف هلالي أُنسى و غضروف وحشي تقوم بحماية الركبة من الجانبين


إصابات الغضروف الهلالي هي من الإصابات الشائعة جدا والتي تصيب جميع الأعمار. في الاعمار الصغيرة تكون الإصابة عادةً نتيجة اصابات رياضيه او التواء لمفصل الركبة أثناء المشي أو الجري. أما في الأعمار المتقدمة تنتج إصابات الغضروف الهلالي نتيجة الخشونة الموجودة في المفصل الأمر الذي يعرض الغضروف الهلالي لسهولة الإصابة.


يتميز الغضروف الهلالي بضعف تروية الدم له ما يؤدي إلى ضعف في الالتئام بحالة وجود قطع بالغضروف . لذلك تستمر الأعراض لفترة طويلة بعد الإصابة.


يشكو المريض الذي يعاني من قطع بالغضروف الهلالي من ألم متكرر في بعض الوضعيات وأثناء الحركات الدورانية للمفصل ويكون الألم بنفس المكان بشكل متكرر. قد يؤثر قطع الغضروف الهلالي على نشاطات المريض اليومية كالمشي و قيادة السيارة ويمنعه عادة من القيام بأي نشاط رياضي.

هذه الإصابات تحتاج لتدخل جراحي عن طريق تنظير مفصل الركبةو وهي عملية بسيطة و تسمى عملية اليوم الواحد حيث يدخل المريض الى المستشفى وتجرى له العملية ثم يخرج من المستشفى بنفس اليوم. تجرى العملية عادة تحت التخدير العام و أثناء العملية يقوم الجراح بإزالة الجزء المقطوع من الغضروف في أغلب الحالات. في بعض الحالات يتم إصلاح الغضروف الهلالي خاصة للأعمار الصغيرة و حسب نوع القطع الموجود في الغضروف.


بعد العملية يستطيع المريض المشي مباشرة ويعود الى معظم نشاطاته اليومية خلال أسبوعين لاربعة اسابيع. بعض الحالات تحتاج الى علاج فيزيائي بعد العملية للمساعدة في التأهيل. تعتبر عمليات تنظير الركبة للتعامل مع إصابات الغضروف الهلالي من العمليات الناجحه جدا وهي عملية شائعة ونتائجها ممتازة.


-------------------------------------------

للحصول على العلاج أو أي استشارة طبية زورونا في عيادة الدكتور سعيد إياد الناصر-

إستشاري جراحة العظام والمفاصل والكسور.

استشاري جراحة الركبة


-موقع العيادة:

(عيادة 508أ /مجمع البسمة/شارع أبو فراس الحمداني/ بجانب مستشفى فرح/جبل عمان/الاردن).

للحجز والإستفسار: 00962795269224

www.dralnaser.com




٢٥٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

عيادة 508أ, مجمع البسمة الطبي

ش. أبو فراس الحمداني بناية 23

قرب مستشفى فرح

الحي الطبي, الدوار الثالث

جبل عمان, عمان الأردن

Tel:

00962 79 5269224

bottom of page