top of page

د. سعيد الناصر

استشاري جراحة العظام

جراحة الركبة و تغيير المفاصل و المفاصل الصناعية و تنظير الركبة و الرباط الصليبي

جراحة عظام الأطفال و خلع الورك و التشوهات الخلقية و تقوس الساقين و القدمين مشاكل المشي

مضاعفات عملية استبدال الركبة

بقلم الدكتور سعيد إياد الناصر

استشاري جراحه العظام و استشاري جراحه الركبه وتبديل المفاصل - زميل كليه الجراحين الملكيه البريطانيه والحاصل على البورد البريطاني في جراحه العظام والحاصل على زماله جراحه الركبة بمستشفى بورنموث الملكي في المملكه المتحده بريطانيا.

تعتبر خشونه المفاصل او ما يسمى بالاحتكاك من المشاكل الشائعه جدا و تصيب معظم الناس في مراحل معينه من العمر.يعتمد علاج الخشونه على عمر المريض وعلى درجه الخشونه الموجوده وعلى الاعراض التي يعانيها المريض. يبدأ العلاج بتخفيف الوزن وممارسه الرياضه بالاضافه الى استخدام بعض المسكنات. في بعض الاحيان نلجأ للعلاج الطبيعي الفيزيائي.

في المراحل المتوسطه قد يحتاج المريض للأبر المفصليه للمساعده على تخفيف الالم. اذا كانت درجه الاحتكاك شديدة يكون الحل جراحي عن طريق عمليه استبدال المفصل او ما يسمى زراعه الركبه (تبديل الركبة) او المفاصل الصناعيه.

عمليات تغيير الركبه هي من العمليات الشائعه جدا هذه الايام و هي من العمليات الناجحه. يدخل المريض الى المستشفى بعد ان يتم تقييم المريض من قبل طبيب التخدير واجراء بعض الفحوصات اللازمه كتحاليل الدم والاشعه. تجرى العمليه عادة تحت التخدير النصفي واحيانا يلجا طبيب التخدير للتخدير الكامل. تستغرق العمليه حوالي ساعه يتم فيها ازاله السطح التالف والاستعاضه عنه بمفصل صناعي.


بعد العمليه يبقى المريض في المستشفى لفتره ثلاثه الى اربعه ايام يقوم خلالها بتمارين العلاج الطبيعي الفيزيائي تحت اشراف معالج مختص ويعطى المريض بعض المسكنات و مميعات الدم. بعد خروج المريض من المستشفى يستمر المريض بالقيام بتمارين العلاج الفيزيائي لعده اسابيع او اكثر. بعد فتره سته الى ثمانيه اسابيع يكون المريض عادة جاهز للقيام بمعظم النشاطات السابقه.

نسبه نجاح عمليه زراعه الركبه حوالي 80 في المئه ومعظم المرضى يكونون راضيين عن النتائج.

مضاعفات عمليه تبديل الركبه غير شائعه ويمكن تجنبها عن طريق اخذ بعض الاحتياطات اللازمه من الجراح و من طبيب التخدير.الجدير بالذكر ان العلاج التاهيلي بعد العمليه ضروري جدا للحصول على نتائج جيده.

تكلفه عمليه استبدال المفاصل تعتمد على نوع المفصل المستخدم وهناك بعض المفاصل الصناعيه التي عليها دراسات طويله المدى تثبت جودتها وفعاليتها للحصول على افضل النتائج. د.سعيد الناصر

مجمع البسمة الطبي- ش. أبو فراس الحمداني- قرب مستشفى فرح- جبل عمَان- الأردن

00962795269224


٣١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

عيادة 508أ, مجمع البسمة الطبي

ش. أبو فراس الحمداني بناية 23

قرب مستشفى فرح

الحي الطبي, الدوار الثالث

جبل عمان, عمان الأردن

Tel:

00962 79 5269224

bottom of page